تكلفة الحج من مصر 2024 | دليل شامل لتخطيط رحلتك الروحية (تم التحديث)

تكلفة الحج من مصر 2024 | دليل شامل لتخطيط رحلتك الروحية (تم التحديث)

تكلفة الحج من مصر هي من أكثر المواضيع التي باتت تؤرق الكثير ممن يرغبون بالذهاب اليه هذا العام نسأل الله لهم التوفيق والسداد.

لكن هاجس التكلفة يظل مزعجا حقا نظرا الى أن هناك العديد من الخبراء الذين يعتقدون بأن اسعار الحج من مصر لهذا العام ستشهد ارتفاعا كبيرا. لذا تابع هذا المقال حتى تفهم الوضع أكثر بخصوص تكلفة الحج من مصر.

تبلغ تكلفة الحج من مصر لموسم الحج 2024 قرابة 150 ألف جنيه مصري أي ما يعادل تقريبا 4855 دولار أمريكي وذلك حسب مجموعة من المعايير والعوامل التي ساهمت في ارتفاع تكلفة الحج لهذا العام. حيث أن اسعار الحج في مصر ارتفعت بشكل ملحوظ هذا العام وذلك راجع لعدة أسباب ساهمت في زيادة قدرت بحوالي 40 بالمئة عن المواسم السابقة.

تكلفة حج القرعة في مصر
تكلفة الحج من مصر 

تتأثر تكلفة الحج عادة بمجموعة من العوامل والمعايير المعروفة مثل تكاليف الاقامة والسفر والخدمات الامنية وخدمات الحج في البقاع المقدسة وأيضا سعر الصرف. ومن المرجح أن تكون كافة تلك العوامل قد ساهمت بشكل متفاوت في ارتفاع ملحوظ في اسعار الحج من مصر لهذا العام.

تكلفة الحج من مصر التي ذكرناها سابقا ماهي الا توقعاتنا الخاصة بالنظر الى اسعار الحج السياحي والاقتصادي وحج القرعة. حيث وضعنا متوسطا لتكلفة الحج من مصر بناءا على مجموعة من المعطيات مثل اسعار انواع الحج سالفة الذكر وأيضا تكلفة الحج للموسم الماضي. لذا لنتعرف الآن على تكلفة الحج من مصر.

رسوم تأشيرة الحج من مصر

تقدر رسوم تأشيرة الحج من مصر بحوالي 300 ريال سعودي أي 2469.80 جنيه مصري وذلك حسب ما اتفق عليه المجلس الوزاري في المملكة العربية السعودية والذي يقضي يتسعير فيزا الحج والعمرة من مصر كما هم موضح في الصورة:

تكلفة العمرة
رسوم تأشيرة الحج من مصر

رسوم فيزا الحج من مصر ليست هي تلك التي تدفعها في بلدك للحصول على تأشيرة الحج (ليست سعر الفيزا) وانما هي رسوم مقدرة للتأشيرة ولا تعبر عن الكلفة الاجمالية للفيزا لأنها أكبر من 300 ريال سعودي بكثير.

artravel24.com

تكلفة السفر للحج من مصر

تتراوح اسعار تذاكر السفر الى السعودية من مصر للحج ما بين 5259.59 جنيه و 7546.37 جنيه مصري، وتختلف حسب اختلاف مطار الاقلاع والهبوط (المسافة) وأيضا درجة السفر وحسب كل موسم حج (قرارات حكومية)، أما حاليا فأرخص خطوط دوية للسفر من مصر الى السعودية للحج هي طيران ناس حيث تكلف 4001.86 جنيه مصري.

التكلفة بالجنيه المصري EGPالخطوط الجوية
6433.85 EGPFlycairo
6808.88 EGPAir arabia Egypt
5499.70 EGPFlyadeal
جدول اسعار تذاكر السفر الى السعودية للحج من مصر

تكلفة الاقامة للحج من مصر

تقدر تكلفة الاقامة في السعودية للحج من مصر لمدة 10 ايام بحوالي 15058.95 جنيه مصري واليك التكاليف:

الفندق

البعد عن الحرم

التكلفة (أورو)

النجوم

2.4 كلم

582.51

4

2.6 كلم

367.16

4

3 كلم

391.50

4

تكلفة الاقامة للعمرة

-

447.56

-

تكاليف النقل والمواصلات للحج من مصر

بالنسبة الى تكلفة المواصلات اثناء الحج من مصر فهي مرتبطة بتسعيرة سيارات الأجرة وحافلات النقل…الخ. حيث تبلغ أجرة سيارة الأجرة في السعودية حوالي 0.52 أورو (17.52 جنيه مصري) لكل 1 كلم عبر الحافلة وفي حال كان الحرم يبعد عن مقر اقامتك بمسافة 3 كلم وكنت تتنقل 5 مرات في اليوم بين فندق اقامتك والحرم.

تكلفة ركوب الحافلة ستكون حوالي 7.8 أورو لكل يوم وبالتالي فان تكاليف النقل والمواصلات للحج من مصر لمدة 10 أيام تقريبا هي 78 أورو أي قرابة 2627.74 جنيه مصري (دون احتساب التنقلات الأخرى التي ستقوم بها لمختلف الأماكن السياحية الدينية مثل مقبرة البقيع وغيرها.

اقرأ أيضا:

ثمن الحج من مصر (الحج السياحي)

تتراوح تكلفة الحج السياحي من مصر 2024 من 275 ألف الى 310 ألف جنيه مصري. والتي تشمل الاقامة في الصف الاول المطل على الحرم وهي تأتي بتكلفة 310 الف جنيه أما التكلفة الأقل فهي الخاصة بالاقامة في الصف الثاني قرب الحرم. وتختلف هذه التكاليف حسب موقع الاقامة الذي ستحصل عليه سواء كان في الصف الاول أو في الثاني قريبا من الحرم.

اسعار الحج من مصر (الحج الاقتصادي)

تبلغ تكلفة الحج الاقتصادي من مصر 2024 حوالي 130 الف جنيه وهي التكلفة الاقرب للتوقعات العامة لاسعار الحج من مصر هذا الموسم. وهي شاملة لجميع التكاليف الاخرى مثل السفر والاقامة والخدمات الامنية وخدمات الحج في البقاع المقدسة.

اقرأ أيضا: اسعار تذاكر المتاحف في مصر

تكلفة الحج من مصر (حج القرعة)

تبلغ تكلفة حج القرعة من مصر 2024 قرابة 175500 جنيه مصري وهي بالضبط التكلفة الرسمية التي أعلنت عنها وزارة الداخلية المصرية مؤخرا بخصوص تكلفة حج القرعة من مصر 2024. وهذه التكلفة شاملة لتكلفة تذاكر السفر التي تأتي بقيمة 27 ألف جنيه مصري.

تعرف تكلفة الحج من مصر في السنوات الاخيرة ارتفاعا كبيرا بين السنة والتي تليها وهذا هو حال الأمر عند مختلف الدول العربية. وهناك العديد من الأسباب التي تؤثر بشكل مباشر على تكلفة الحج من مصر وهي:

  • ارتفاع تكاليف خدمات الحج.
  • ارتفاع اسعار الفنادق.
  • سياسة الاسعار لشركات الطيران.
  • انخفاض قيمة العملة المحلية.
  • تكاليف الخدمات الدينية والامنية والصحية.

كل العوامل التي تم ذكرها سابقا تتحكم بل وتؤثر بشكل مباشر على تكلفة الحج من مصر في كل سنة. كما أن هناك بعض الاسباب الاخرى التي تجعل من تكلفة الحج مبالغ فيها نوعا ما في بعض الاحيان وهنا سنركز على نقطتين مهمتين وهما العملة المحلية وتسعيرة الفنادق.

هاتين النقطتين هما من أكثر الاسباب التي تساهم في ارتفاع اسعار الحج من مصر في كل سنة وذلك لانه لا يمكن للحاج التحكم بهما فالاولى تعود للاقتصاد الوطني والثانية تعود لسياسة أسعار أصحاب الفنادق السياحية كون أن هذه الاخيرة تعتبر من اكبر تكاليف الحج.

 

إسمي خليل، جزائري الجنسية وأنا شغوف جدا بالسفر والترحال إلى مختلف بقاع العالم. أنشأت موقع (السياحة بالعربي) من أجل أن أشارك معلومات مفيدة حول السفر نحو العديد من بقاع العالم. مثل السياحة في تركيا والسياحة في اﻹمارات والسعودية واﻷردن ومصر…إلخ تويتر   بينترست   ريدديت

اترك تعليقاً

error: المحتوى محمي ومقفول