المواصلات في اسطنبول: كم تكلفة المواصلات في اسطنبول؟ (تحديث)

تكلفة المواصلات في اسطنبول هي من أهم الأمور التي عليك أن تعرفها قبل إنطلاق رحلتك السياحية إليها. لذا ان كنت تسأل كم تكلفة المواصلات في اسطنبول؟ فالاجابة لدي وسأقدمها لك في هذا الموضوع بالتفصيل.

كم تكلفة المواصلات في اسطنبول؟

اﻷمر يعتمد على حسب نوع المواصلات التي إخترتها. حيث أن تكلفة المواصلات في اسطنبول بالنسبة للباصات تتراوح ما بين 0.21 إلى 0.64 دولار. وبالنسبة للميني باص فهي تتراوح ما بين 2 إلى 3 ليرة وبالنسبة لسيارات اﻷجرة (التاكسي) تتراوح ما بين 20 إلى 28 ليرة تركية. لذا دعنا نكتشف اسعار ركوب المواصلات في اسطنبول بشكل أوضح.

انواع المواصلات في اسطنبول (تكلفة المواصلات في اسطنبول)

في البداية سيكون علينا التعرف على كافة أنواع المواصلات التي يمكنك استخدامها لغرض التنقل بين مختلف الاماكن السياحية في المدينة. ولكل وسيلة نقل سعرها الخاص وتبقى بعض المميزات اﻷخرى هي من تتحكم باختيارك لوسيلة النقل التي ستعتمد عليها.

ولكن بشكل عام فان اهم انواع المواصلات في اسطنبول هي الباص والميني باص (دلموش) والمترو وسيارات اﻷجرة (التاكسي) والعبارات وغيرها. وسنتحدث تاليا عن اسعار كل وسيلة من وسائل النقل هذه حتى تكون قادرا في النهاية على اختيار وسيلة النقل المناسبة لك.

كم سعر ركوب الباص في اسطنبول؟

يتراوح سعر ركوب الباص في اسطنبول ما بين 0.21 الى 0.64 دولار وهذا متوسط الاسعار نظرا الى انها تختلف حسب المسافة وفئة الركاب, حيث أن المسافات البعيدة تكلف قرابة 0.35 دولار أما بالنسبة للطلاب فهي تكلف قرابة 0.17 دولار وأما بالنسبة لفئة معينة من الركاب مثل المعلمين ومن هم أكبر من 60 سنة فتكلف قرابة 0.28 دولار.

بشكل عام فان هذه اﻷسعار مبنية على أساس عمليات بحث طالت مؤسسات النقل في اسطنبول. حيث تم الاستفسار على متوسط اﻷسعار لمختلف مسافات النقل باﻹضافة الى فئات محددة من الركاب، وبطبيعة الحال كلما زادت المسافة أو اختلفت فئة الركاب كلما كانت اﻷسعار أكثر أو أقل على حسب.

ومن مميزات ركوب الباص هو أنه وسيلة نقل مريحة وغير معقدة حيث يمكنك انتظار الباص في الموقف ثم الصعود ودفع ثمن الركوب مباشرة وستصل الى وجهتك مباشرة.

قد لا تكون أفضل وسيلة لمن يرغبون في الوصول السريع الى وجهتهم السياحية لكنه على العموم أحد أفضل الخيارات المتاحة لديك من أجل التنقل وسط مدينة اسطنبول بتكلفة يمكن اعتبارها متوسطة الى حد ما ومناسبة للجميع.

خصوصا اذا كنت قد أتيت للسياحة مع أفراد العائلة فان الباص سيكون وسيلة نقل جيدة ومناسبة كتكلفة اجمالية للركوب فيه لعدة مرات في اليوم الواحد.

كم سعر ركوب المترو في اسطنبول؟

بالنسبة لسعر ركوب مترو اسطنبول فهي تختلف حسب نوع بطاقة المترو التي تمتلكها فالبطاقة العادية تختلف عن المخفضة وتختلف أيضا عن اﻹشتراك الشهري وذلك ﻷن لكل نوع من أنواع البطاقات تلك مميزاتها الخاصة مثل توفير تخفيضات لفئات محددة من الناس أو مثلا لتوفير المال في حال كنت تستخدم مترو اسطنبول كثيرا في اليوم الواحد. لذا سنلخص لكم كافة تكاليف ركوب مترو اسطنبول في الجدول التالي:

نوع البطاقة

فئات الركاب 

الدفع العادي 

0.35 دولار (6.57 ليرة)

البطاقات المخفضة (الطلاب)

0.17 دولار (3.2 ليرة)

البطاقات المخفضة (أكبر من 60 سنة)

0.21 دولار (3.91 ليرة)

الاشتراك الشهري العادي

27.68 دولار (516 ليرة)

الاشتراك الشهري للطلاب

7.19 دولار (134 ليرة)

الاشتراك الشهري (أكبر من 60 سنة)

2.86 دولار (53.25 ليرة)

كم سعر ركوب المترو بوس في اسطنبول؟

وفقا لتقرير بلدية اسطنبول، فان سعر ركوب المتروبوس في اسطنبول هو 3.50 ليرة تركية بالنسبة للتذكرة الالكترونية الكاملة و1.75 ليرة بالنسبة لتذكرة الطلاب و275 ليرة للبطاقة الزرقاء الكاملة و50 ليرة لبطاقة الطالب.

كما نقدم لكم أيضا رسوم نقل المتروبوس وفق الجدول التالي:

عدد المحطات

السعر (الليرة التركية)

1

2.50 ليرة


3.50 ليرة

4 إلى 9

4 ليرات

10 إلى 15

4.40 ليرة

16 إلى 21

4.60 ليرة

22 إلى 27

4.75 ليرة

28 إلى 33

4.85 ليرة

34 إلى 43

5.20 ليرة

بالنسبة ﻷسعار ركوب المتروبوس فهي لم تكن في هذا المستوى المرتفع من قبل. حيث أنه قد بدأ تطبيق قرار بلدية اسطنبول والذي يقضي برفع اسعار ركوب المتروبوس الى حوالي 35 بالمئة عن السعر اﻷساسي أو اﻷولي.

وبالتالي فان اﻷسعار التي تشاهدونها في الجدول أعلاه هي اﻷسعار الجديدة بعد تطبيق الزياة التي أقرتها بلدية اسطنبول والمقدرة ب35 بالمئة.

وتجدر اﻹشارة إلى أن ركوب المترو بوس هو أحد أفضل خيارات المواصلات في اسطنبول في حالة السياحة الفردية. وذلك ﻷنه سريع في إيصالك للمكان الذي ترغب بالتنقل إليه + ممتاز من حيث التكلفة الفردية ويوقر لك الراحة الكاملة طوال فترة الرحلة.

ولهذا فإن معظم الركاب من المحليين أو السياح على حد سواء يفضلون إستخدام المتروبوس كوسيلة مواصلات مفضلة لهم للتنقل في اسطنبول.

نقدم لكم قائمة بالمحطات التي يمر بها خط الميتروبوس في اسطنبول ملخصة في الجدول التالي:

المحطات

المحطات

المحطات

المحطات

Beylikdüzü Sondurak

Beylikdüzü

Saadetdere

Şükrübey

Florya

Şirinevler

Merter

Edirnekapı

Darülaceze

Zincirlikuyu

Acıbadem

Hadımköy

Güzelyurt

Mustafa Kemal Paşa

İBB Sosyal Tesisleri

Beşyol

Bahçelievler

Cevizlibağ

Ayvansaray

Okmeydanı Hospital

15 Temmuz Şehitler köp

Uzunçayır

Cumhuriyet Mah

Haramidere

Cihangir universite

Küçükçekmece

Sefaköy

İncirli

Topkapı

Halıcıoğlu

Çağlayan

Burhaniye

Fikirtepe

Beylikdüzü Belediyesi

Haramidere Sanayi

Avcılar Merkez

Cennet Mah

Yenibosna

Zeytinburnu

Bayrampaşa  Maltepe

Okmeydanı

Mecidiyeköy

Altunizade

Söğütlüçeşme

المصدر

المتروبوس بشكل عام هي وسيلة نقل مريحة وسريعة ﻷولائك الذي يهمهم الوصول بسرعة الى الاماكن السياحية في اسطنبول. وبالتالي فان خيارهم اﻷفضل قد يكون إما ركوب المتروبوس أو ركوب سيارات اﻷجرة أو التاكسي والتي سنتحدث عن تكلفة ركوبها في الفقرات التالية.

كم اسعار التاكسي في اسطنبول؟ (سيارات اﻷجرة)

سيارات اﻷجرة في اسطنبول تعتبر واحدة من أهم وأشهر وسائل النقل في المدينة التي يستخدمها السياح في العادة. وذلك ﻷنها سهلة ولا تحتاج إلى أي نوع من بطاقات المواصلات أو شراء وتعبئة أي شيء فقط تلوح بيدك ليتوقف سائق سيارة اﻷجرة لك وتركب لتصل إلى وجهتك السياحية داخل اسطنبول.

أما بالنسبة لتكلفة ركوب التاكسي في اسطنبول فهي تبلغ حوالي 28 ليرة تركية للمسافات القصيرة. وقد ارتفع السعر مقارنة بالتكلفة السابقة التي كانت 20 ليرة تركية فقط وهذا ضمن موجة من ارتفاع أسعار وسائل النقل في اسطنبول حسب قرارات البلدية التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة.

كما ننصح بالحذر عند استخدام سيارات اﻷجرة من أجل التنقل داخل مدينة اسطنبول. حيث أنه يوجد قرابة 20 ألف سائق أجرة مرخص وحوالي نفس العدد من السائقين الغير مرخصين وبالتالي ستكون عرضة للنصب واﻹحتيال.

خصوصا إذا كنت لا تعرف الطرق التي تؤدي إلى وجهتك السياحية التي تريد الذهاب إليها أو في حال لم تكن تتكلم اللغة التركية.

حيث أن السائق المحتال يعمد إلى إطالة مسافة الطريق عمدا من خلال المرور في الطرق الطويلة من أجل تضخيم فاتورت توصيلك النهائية. حيث اﻷمر مشابه نوعا ما لسيارات اﻷجرة في بريطانيا والتي تستخدم عداد حساب التكلفة.

كم سعر ركوب الميني باص (الدلموش)؟

الدلموش أو الميني باص هي عبارة عن باصات عادية لكن أصغر حجما. وهي المتخصصة في التنقل لمسافات قصيرة إلى متوسطة داخل المدينة خصوصا بين اﻷحياء كون أن اسطنبول مدينة كبيرة وأحياؤها واسعة.

وأكثر ما يميز وسيلة النقل هذه هي أنك لا تحتاج إلى استخدام كرت مواصلات اسطنبول من أجل التنقل بواسطتها فكل ما عليك فعله هو الدفع نقدا لسائق الميني باص أو الدلموش وبعدها سينقلك مباشرة إلى وجهتك التي تريد.

ويتراوح سعر ركوب الميني باص في اسطنبول من 2 إلى 3 ليرة تركية حسب المسافة اللازمة للوصول إلى وجهتك التي تريد.

ولكن بشكل عام فإن الميني باص تبقى واحدة من أفضل وسائل النقل في اسطنبول سواء من ناحية التكلفة أو من ناحية الراحة خصوصا إذا كنت تتنقل مع العائلة فهي مريحة وتنقلك إلى وجهتك بسرعة دون بطاقات أو عمليات شحن إلى غير ذلك.

كم سعر ركوب العبارات في اسطنبول؟

العبارات المائية هي عبارة عن سفن تعمل على نقل اﻷشخاص من ضفة إلى ضفة بحرية أخرى. وذلك ﻷن تركيا وخصوصا مدينة اسطنبول تتميز بكثرة الممرات والقنوات المائية والجزر بها وبالتالي فإن العبارات تعتبر وسائل نقل فعالة للغاية لنقل اﻷشخاص من ضفة إلى أخرى دون عناء إطالة المسافات البرية.

كما أنها ن أفضل وسائل النقل من حيث الراحة وخصوصا التكلفة فهي تكلف من 1 إلى 3 ليرة تركية فقط مثلها مثل سعر ركوب الميني باص الذي تحدثنا عنه سابقا.

ولكن في بعض الحالات مثل الرحلات عبر مضيق البوسفور فقد تكلفك الرحلة ما يصل إلى 20 ليرة تركية. وستختلف معك اﻷرقام بالطبع حسب مسافة الرحلة لكنها تبقى وسيلة نقل مريحة وإقتصادية خصوصا بالنسبة للسياحة العائلية.

الخلاصة حول تكلفة المواصلات في اسطنبول

بشكل عام فإن جميع أنواع المواصلات في اسطنبول جيدة وتوفر عليك الكثير من التعب والوقت وأيضا المال في بعض اﻷحيان.

ولكن تبقى بعض اﻷنواع من المواصلات مناسبة أكثر لفئات محددة من الركاب وأخرى تكون مفيدة أكثر لحالات معينة مثل السياحة العائلية والتي كما رأينا في موضوع اليوم تكون مريحة أكثر عند استخدام وسائل نقل مثل العبارات المائية والميني باص…الخ.

ومن ناحية أخرى فان وسائل النقل في اسطنبول بشكل عام تخضع لتسيير بلدية اسطنبول وبالتالي فان اﻷسعار التي تم مشاركتها ضمن سلسلة من الأبحاث في هذا المقال قد تتغير من وقت إلى آخر. لكن بشكل عام فإننا سنوافيكم بآخر التحديثات حول أسعار ركوب المواصلات في اسطنبول.

إسمي خليل، جزائري الجنسية وأنا شغوف جدا بالسفر والترحال إلى مختلف بقاع العالم. أنشأت موقع (السياحة بالعربي) من أجل أن أشارك معلومات مفيدة حول السفر نحو العديد من بقاع العالم. مثل السياحة في تركيا والسياحة في اﻹمارات والسعودية واﻷردن ومصر…إلخ تويتر   بينترست   ريدديت

3 أراء حول “المواصلات في اسطنبول: كم تكلفة المواصلات في اسطنبول؟ (تحديث)

اترك تعليقاً

error: المحتوى محمي ومقفول