مميزات وعيوب السياحة في مصر: ما أعجبني وما لم يعجبني في مصر (تجربتي)

مصر من وجهاتي السياحية المفضلة كونها أرض الحضارة الفرعونية إحدى أقدم الحضارات التي أسستها البشرية في التاريخ، وهي المكان الأنسب لمحبي الآثار والمعالم التاريخية القديمة لقضاء العطلة والسياحة فيها، لذا سأشارك معك خلاصة تجربتي في السفر الى مصر في ما أعجبني وما لم يعجبني فيها.

أهم مميزات السياحة في مصر

من بين الأمور التي أعجبتني وأعتبرها ميزة للسفر الى مصر هي الآثار القديمة للحضارة الفرعونية وتشمل كل من:

  1. الأهرامات في الجيزة:
    تُعد الأهرامات في الجيزة من أبرز المعالم التاريخية في مصر وفي العالم بشكل عام. تتألف من ثلاثة هرمات رئيسية: هرم خوفو، هرم خفرع، وهرم منقرع. بُنيت هذه الهرمات خلال عصور الفراعنة القديمة وتُعتبر عجائب العالم السبع.
  2. معبد الكرنك في الأقصر:
    يُعد معبد الكرنك أحد أكبر المعابد في مصر وكان مكرسًا لعبادة آمون رع (في الآلهة المصرية القديمة). يتميز بالهيكل الهائل والرموز الدينية التي تحكي قصصًا من التاريخ المصري القديم.
  3. معبد فيله في أسوان:
    معبد نوبي هام يتألف من عدة معابد بُنيت في فترات تاريخية متعددة. يبرز هذا الموقع كرمز للعمارة والفنون المصرية القديمة.
  4. متحف القاهرة:
    يحتوي متحف القاهرة على مجموعة هائلة من الآثار والتحف التاريخية، بما في ذلك كنوز توت عنخ آمون. يعتبر مكانًا مهمًا لفهم الحضارة المصرية القديمة.
  5. أبو سمبل في أسوان:
    يتألف من معبدين رائعين بنيا لرمسيس الثاني ونفرتاري. نقلت هذه المعابد بأكملها لحمايتها من تأثير سد الأسوان، مما يمثل إنجازًا هندسيًا وثقافيًا.

اذا كنت مثلي تشاهد مومياء الفراعنة عبر التلفاز سابقا فهذه فرصتك الذهبية لمشاهدتها عن كثب، ودعني أصف لك تجربتي بأنها مذهلة، أن ترى مومياء مصرية حقيقية أمام عينيك وقد حافظة على الكثير من تفاصيلها.

حسب ما فهمت فان نهر النيل كان ولا يزال مقدسا لدى المصريين حيث أنه الأساس الذي بنيت عليها لحضارة المصرية القديمة حيث ساهم في ايصال الحياة الى المناطق الجافة والتي قام الناس بالاستقرار فيها ومن ثم ظهرت الحضارة المصرية القديمة كما نعرفها الآن.

بالطبع لن تمر رحلتك السياحية الى مصر دون تذوق أشهر مأكولاتها مثل المشويات المصرية و “الفلافل” التي لاقت اعجاب الكثير من السياح واعتبرها الكثير وجبته المفضلة، وتتكون الفلافل من:

  • حبوب الحمص أو الفاصوليا البيضاء المهروسة.
  • تضاف إليها التوابل والأعشاب المثلجة مثل البصل، الثوم، الكزبرة، الكمون، والكزبرة الطازجة.
  • يمكن أحيانًا إضافة الخضروات الأخرى والبقسماط لتكوين خليط.

لاحظت أن مصر بها الكثير من خيارات السياحة الرخيصة التي تمكنك من توفير المال عند السفر اليها، والبداية مع تكاليف المعيشة التي تعتبر رخيصة الى متوسطة مقارنة بالدول الآسيوية والأوروبية المكلفة نوعا ما.

أيضا فان أمورا مثل تناول الوجبات في المطاعم أمر لا يكلفك أكثر من 50 دولارا لثلاث وجيات يوميا، ويمكنك توفير المال أكثر عبر تناول الوجبات السريعة التي تقدم في الشوارع (تأكد من نظافة الطعام أولا).

وفيما يخص الاقامة فيمكنك استئجار فندق رخيص بتكلفة لا تتجاوز 35 USD لليلة واحدة أو يمكنك المبيت في “المرقد” وهو ما يسمى بالانجليزية “Motel” أي المكان الذي تنام فيه فقط والتي ستكلفك قرابة 16 دولارا فقط.

من تجربتي الخاصة فانه من السهل الحصول على تأشيرة للسياحة في مصر وذلك لأن الحكومة تدعم وتشجع السياحة اليها عن طريق تسهيل اجراءات الحصول على فيزا مصر وهذا ما ينعكس بشكل ايجابي على مستوى الاقبال الكبير عليها.

لاحظت أن مصر بلد متنوع جدا فيما يخص الأنشطة السياحية التي يمكنك القيام بها هناك، حيث توجد أماكن وأشياء كثيرة لفعلها سواء كنت بمفردك أو مع شريك أو رفقة العائلة، لذا أقترح عليك قراءة هذا الموضوع الذي تحدثت فيه عن افضل الانشطة السياحية التي قمت بها في مصر.

وجدت أن مصر بها العديد من الاماكن التي تصلح لجلسة تصوير جميلة للاحتفاظ بصور السياحة في مصر للذكرى، ومن أهم تلك الاماكن هي الكورنيشات وأيضا الحدائق العامة ومعظم الاماكن القريبة سواء من الأهرامات المصرية أو من نهر النيل.

أهم عيوب السياحة في مصر

هناك بعض الامور التي رأيت بأنها قد لا تناسب الجميع عند السفر الى مصر لقضاء العطلة وهي:

حالها كحال معظم دول شمال افريقيا حيث أن السفر اليها في فصل الصيف ليست فكرة أنصح بها، وذلك لأن الحرارة لا تطاق كما أنها مزعجة حتى بالنسبة للسكان المحليين وبالتالي لا أنصحك بالقدوم الى مصر في فترات الصيف الحارة والتي تبدأ من شهر أبريل الى غاية شهر أيلول (سبتمبر).

وهنا أنا أقصد علو وجه الدقة عمليات النصب والاحتيال التي قد يقوم بها بعض الناس في مصر (سائقي سيارات الأجرة مثلا)، ليس الجميع ولكن هناك عدد قليل منهم قد يحتالون عليك في عمليات التنقل وبالتالي ستجد نفسك تنفق الكثير لقاء التنقلات في حين أن تكاليف النقل الحقيقية أقل من ذلك.

على سبيل المثال كأن يشغل عداد تكلفة الرحلة ويأخذ أطول طريق ممكن الى وجهتك السياحية عن عمد، أو كأن لا يشتغل بعداد التكلفة أساسا وهنا أنا أنصحك إما بالاتفاق مع السائق على السعر منذ البداية أو أن تطلب خدمات النقل الأخرى المتاحة في مصر مثل (أوبر) و (كريم).

عمليات النصب والاحتيال موجودة في كل دول العالم وهي ل. تقتصر على شعب أو دولة محددتان لذا فأنا أقصد التنبيه والتوعية لا أكثر بكل تأكيد.

artravel24.com
[faq-schema id=”4108″]

إسمي خليل، جزائري الجنسية وأنا شغوف جدا بالسفر والترحال إلى مختلف بقاع العالم. أنشأت موقع (السياحة بالعربي) من أجل أن أشارك معلومات مفيدة حول السفر نحو العديد من بقاع العالم. مثل السياحة في تركيا والسياحة في اﻹمارات والسعودية واﻷردن ومصر…إلخ تويتر   بينترست   ريدديت
error: المحتوى محمي ومقفول